الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المدهش في المحاضرات (نسخة منقحة)
.فصل: في ذكر أسماء تساوى فيها الرجال والنساء: .فمن ذلك ما تساوى فيه الاسم والنسب: .أمية: أمية بن أبي الصلت قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: «كاد أمية يسلم»، أمية بنت أبي الصلت روى حديثها ابن إسحاق، أمية بن عبد الله: حدث عن ابن عمر، أمية بنت عبد الله: تروي عن عائشة، عمارة بن حمزة: من ولد عكرمة، عمارة بنت حمزة: وهي التي اختصم فيها علي وجعفر وزيد..فضالة: فضالة بن الفضل: حدث عن أبي بكر بن عياش، فضالة بنت الفضل: روى عنها عبد الرحمن بن جبلة..طلحة: طلحة بن أبي سعيد المصري: روى عن القاسم بن محمد، طلحة بنت أبي سعيد: روى عنها ابن أبي جبلة أيضًا..هند: هند بن المهلب: روى عنه محمد بن الزبرقان، هند بنت المهلب: حدثت عن أبيها..هبة: هبة بن أحمد شيخنا، هبة بنت أحمد: حدثت عن أحمد بن محمود..فصل: ومن ذلك ما يتشابه في الخط ويتباين في اللفظ مع تساوي اسم الأب: .بسرة، يسرة: بسرة بنت صفوان: صحابية، يسرة بن صفوان: حدث عن إبراهيم بن سعد..حمزة، جمرة: حمزة بن عبد الله جماعة، جمرة بنت عبد الله: صحابية..خيثمة، حنتمة: خيثمة بن عبد الرحمن: روى عن ابن عمر، حنتمة بنت عبد الرحمن: أخت أبي بكر بن عبد الرحمن الفقيه..فصل: ومن الأسماء التي تساوى فيها الرجال والنساء دون أنسابهم: .أسما: أسما ابن حارثة وأسما بن رباب: صحابيان، أسماء بنت أبي بكر وأسما بنت عميس: صحابيتان..بركة: بركة أم يمن: مولاة رسول الله، بركة أم عطا ابن أبي رباح، ومن الرجال: بركة بن الوليد: روى عن ابن عباس، وبركة بن نشيط روى عن عثمان ابن أبي شيبة..بريدة: بريدة بن الحصيب: صحابي، بريدة بنت بشر: صحابية..جويرية: جويرية بن مسهر: يروي عن علي، جويرية بن بشير: يروي عن الحسن، جويرية بن أسماء: عن نافع، جويرية بن الحجاج: شاعر.ومن النساء: جويرية أم المؤمنين، جويرية بنت زياد، جويرية بنت علقمة..حميضة: حميضة بن رقيم: صحابي، حميضة ابن الشمردل: تابعي، حميضة بن قيس: شاعر. ومن النساء: حميضة بنت ياسر، حميضة بنت أبي كثير..الرباب: الرباب بنت البراء بن معرور، الرباب بنت كعب: أم حذيفة، الرباب بنت النعمان: عمة سعد بن معاذ، الرباب زوجة الحسين بن علي. وفي الرجال: تابعي يقال له رباب: سمع من ابن عباس..زيد: زيد: في الرجال كثير، وزيد بنت مالك بن عميت..عصيمة: عصيمة: حليف للأنصار من بني أسد، عصيمة: حليف لهم من أشجع: كلاهما شهدا بدرًا. ومن النساء: عصيمة بنت حبار، عصيمة بنت أبي الأفلح: مبايعتان..علية: علية بن زيد: صحابي، ومن النساء: علية بنت شريح أم السايب ابن أخت نمر، وعلية بنت المهدي..عميرة: عميرة بن يثربي: قاضي البصرة لعمر بن الخطاب، عميرة بن سعد: يروي عن علي رضي الله عنه، عميرة بن زياد: عن ابن مسعود، ومن النساء: عميرة بنت سهل، عميرة بنت ظهير، عميرة بنت ثابت: صحابيات..فصل ومما يقع الإشكال فيه: .إسحاق: إسحاق الأزرق، وإسحاق ابن الأزرق فالأول مصري: روى عنه الليث بن سعد، والثاني يروي عن الثوري..عياش: عياش ابن الأزرق، وعباس الأزرق فالأول بالشين المعجمة: روى عنه جعفر الفرياني، والثاني بالسين المهملة: روى عنه حماد..هاشم: هاشم ابن البريد، وهاشم البريد: فالأول كوفي: حدث عن أبي إسحاق السبيعي، والثاني بصري: روى عنه عبد الصمد بن عبد الوارث..منتخب من الأسماء المفردة: أحمد بن عجيان، أثال، أثان، أرطيان، أسفع، أيقع، أفلت، أكبل، أخيل، بحبح، بسمين، بلهط، بلج، بيحرة، ثهلان، جاحل، جيب، جحدل، خنفر، خرباق، ديسم، رعيان، زنيح، ركيح، زبيد، سرق، سياك، شبيب، شتير، شنيف، شويس، شبيم، صحار، صمصم، ضريك، طيسلة، عتريس، عذافر، عزرب، عرعره، عسعس، عباق، فصافص، فنج، قحذم، قريع، كركره، كهدل، لبي، لبطه، لمازه، مراجم، مشرح، معقس، مقلاص، مليل، هلقام، المنقع، منجل، ياسم، نبتل، نسطاس، نوسجان، وقدان، هبيب، هجنع، هداج، هرماس، هصان، ينحس، يعفر، هيطان..منتخب من مشتبه الأسماء: أحمد: كثير: أحمد بن عجيان: شهد فتح مصر.أنس: كثير، واتش جد محمد بن الحسن بن أتش الصنعاني.بسر: كثير، وبسر ابن أبي أرطاة: صحابي، ونشر هو محمد بن نشر الكوفي: روى عن ابن الحنفية، ويسر أبو اليسر: صحابي، ويسر ابن أنس: متأخر، ونسر جد يحيى ابن أبي بكير: قاضي كرمان.بيان: كثير، وبنان بن محمد الزاهد، وبنّان بن يعقوب، وبتان هو سعيد بن بتان الأيلي.يزيد: كثير، وبريد بن أصرم: يروي عن علي، وتزيد بن جشم: في نسب الأمصار، وبرند هو عرعرة بن البرند.حماد: كثير، وحماد بن أيوب: روى عن حماد بن أبي سليمان.جرير: كثير، وجرير: هو عبد الله بن جرير، وحريز بن عثمان، وحرير أم الحرير: تروي عن طلحة بن مالك، وجريز بن صدقة الجريز: يروي عن شعبة.جماز هو: الهيثم بن جماز، وحبيب بن جماز، ونعيم بن خمار، وعياض بن حمار، وحماز: يروي عن ابن مسعود.خباب: صحابي، وجباب بن المنذر: صحابي، وجناب بن الخشخاش: يروي عن أبي كلدة، وجباب بن صالح، وحتات بن يحيى.خبيب: كثير، حبيب: صحابي، وخبيب: صحابي، وجبيب بن النعمان بن يحيى، وجبيب أخو حمزة الزيات.خنيس بن حذافة: صحابي، وهب بن حنبش: صحابي، حبيش بن خلد: صحابي، حبيس بن عايد: مصري.نعيم: كثير، يغنم بن سالم يروي عن أنس..فصل من مشتبه النسبة: الحسن البصري، طلحة بن عمرو النصري، الحسين بن الحسن النضري.سفيان الثوري، محمد بن الصلت التوزي، محمد بن عمرو البوري، أبو الحسين النوري.أبو بكر الخياط، فطر بن خليفة الحتاط، مسلم الخباط: وقد جمع مسلم هذه الصفات الثلاثة: الخزاز- جماعة-، وعبد الله ابن عون الخراز، وعيسى بن يونس الحزاز، ويحيى ابن الجزاز.أبو عمر الشيباني، أيوب بن سويد السيباني، الفضل بن موسى السيناني.فرقد السبخي، سليمان بن معبد السنجي، أبو بكر السبحي، بدر الشيحي.عامر الشعبي، معاوية بن حفص الشعبي، زكريا بن عيسى الشغبي.حذيفة بن اليمان العبسي، عمار بن ياسر العنسي، صعق بن حزن العيسي، وتقع النسبة في المحدثين إلى هذه الألفاظ الثلاثة، قال الحسن ابن سفيان النسوي: كلما ورد في الحديث عبسي فهو كوفي، وعنسي فهو بصري، وعيسى فهو مصري.إبراهيم بن يزيد الخوزي، محمد بن يزيد الحوزي، محمد بن يزداد الجوري، عبد الرحمن بن علي الجوزي..بيان أحاديث أهمل فيها تبيين الأسماء المشتبهة: حديث:روى أبو قلابة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم: «إن الله تعالى وضع عن المسافر شطر الصلاة وعن الحامل والمرضع» يعني الصيام، أنس هذا هو ابن مالك القشيري.أحاديث:روى عطاء عن أبي هريرة قال: «في كل صلاة قراءة، فما أسمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسمعناكم وما أخفى علينا أخفينا عليكم».وروى عطاء عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يجتمع حبُّ هؤلاء الأربعة إلا في قلب مؤمن: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي».وروى عطاء عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة».وروى عطاء عن أبي هريرة: «أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد في: {اقرأ باسم ربك}».وروى عطاء عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا مضى ثلث الليل يقول الله ألا داعٍ يجاب».عطاء الأول هو ابن أبي رباح، والثاني الخراساني، والثالث ابن يسار، والرابع ابن ميناء، والخامس مولى أم صبية.أحاديث:روت عمرة عن عائشة قالت: «لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما أحدث النساء بعده لمنعهن المسجد كما منع نساء بني إسرائيل».وروت عمرة أنها دخلت مع أمها على عائشة فسألتها: ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الفرار من الطاعون؟ قالت: سمعته يقول: «كالفرار من الزحف».وروت عمرة قالت: خرجت مع عائشة سنة قتل عثمان إلى مكة فمررنا بالمدينة ورأينا المصحف الذي قتل وهو في حجره فكانت أول قطرة قطرت على هذه الآية: {فسيكفيكهم الله}. قالت عمرة: فما مات منهم رجل سويًا.وروت عمرة عن عائشة قالت: «سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن الوِصال».عمرة الأولى هي بنت عبد الرحمن الأنصارية، والثانية بنت قيس العدوية، والثالثة بنت أرطاة، والرابعة يقال لها الطاخية.أحاديث:روى حماد عن ثابت عن أنس: «أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع في النخل صوتًا فقال ما هذا؟ فقال يوبرون النخل»، فذكر الحديث.وروى حماد: عن ثابت عن أنس قال: «رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم على عبد الرحمن صُفْرة فقال: ما هذا؟ قال: تزوجت، قال: أَوْلِم».روى حماد عن ثابت عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثل أمتي مثل المطر».حماد الأول ابن سلمة، والثاني ابن زيد، والثالث الأبح.واعلم أن مثل هذه الأسماء المشتبهة إذا لم يصرح في الحديث ببيانها لم يفرق بينها إلا الناقد المجود.وفي الفرق بينها فائدة عظيمة، وهي أن بعض الرواة ثقة، ومشبهه في الاسم يكون ضعيفًا، فيطلب الفرق لذلك، مثاله: أن يروي قتادة عن عكرمة، وهو يروي عن عكرمة مولى ابن عباس، وذاك ثقة وعن عكرمة بن خالد وهو ضعيف، وكذا قول وكيع: حدثنا النضر عن عكرمة: وهو يروي عن النضر بن النضر بن عربي وهو ثقة، وعن النضر بن عبد الرحمن- وهو ضعيف- ومثله قول حفص بن غياث بن أشعث عن الحسن، وهو يروي عن أشعث بن عبد الملك- وهو ثقة، وعن أشعث بن سوار- وهو ضعيف. |